التخطي إلى المحتوى الرئيسي

على المحكمة في حال غياب المدعي أو وكيله تأجيل الجلسة أو شطبها

التصنيف/ على المحكمة في حال غياب المدعي أو وكيله تأجيل الجلسة أو شطبها لا أن تصدر حكماً فيها.

افضل محامي اردني
افضل محامي اردني

وجاء في متن الحكم 

[ ... أن تخلف طرفي الدعوى عن الحضور كان بسبب تعليق العمل من قبل نقابة المحامين ، وهو ما سجلته المحكمة سبباً لعدم حضورهما ، وبذلك وإذا كان هذا السبب لا يصلح مبرراً لعدم حضورهما أو لم تقبله المحكمة معذرة للتخلف عن الحضور فقد كان عليها عملاً بأحكام المادة 85 من قانون أصول المحاكمات المدنية والتجارية شطب الدعوى لا أن تصدر حكماً فيها وعلى من شطب دعواه أن يتقدم بطلب لتجديدها خلال ستين يوماً من تاريخ قرار الشطب.


وعليه ولما كان الحكم المستأنف قد صدر بتاريخ 14/07/2014 في حين ان الطعن الاستئنافي قدم بتاريخ 11/09/2014 ولما كانت محكمة الدرجة الاولى قد خالفت ما نصت عليه المادة ( 85 ) من قانون أصول المحاكمات المدنية والتجارية اذ كان عليها ان تقرر شطب الدعوى لا اصدار حكم فيها.


ولما كان الطاعن ( المستأنف ) قد تقدم باستئنافه خلال مدة الستين يوماً المقرره قانوناً لتجديد الدعوى بعد صدور قرار الشطب ، وهي المدة التي يقبل معها طلب التجديد عند اتباع الأصول المقررة قانوناً بشطب الدعوى وفق ما نصت عليه المادة ( 85 ) من قانون اصول المحاكمات المدنية والتجارية ، لا وفق الاجراء الباطل القاضي بإصدار حكم فيها.


لذا فإن الاستئناف والحالة هذه يكون قد قدم من الطاعن ( المستأنف ) على العلم.


اذ لا يعقل ان يكون خطأ المحكمة في اتباع اجراء باطل خلافاً لإجراء صحيح واجب الاتباع مانعاً يحول بين المحكوم عليه وبين حقه في الطعن بمقوله ان الطعن قدم بعد فوات الميعاد المقرر قانوناً ، طالما أن الميعاد المذكور ضربه المشرع عند اتباع الاجراء الصحيح الذي افترض مراعاته بإتباعه.إما وأن الاجراء المفترض اتباعه وهو الاجراء الصحيح قد تم مخالفته بعدم اتباعه فلا يحمل الميعاد على الاجراء الباطل الذي تم اتباعه طالما ان الأمر يقتضي اتباع اجراء آخر هو الصواب.


ولما كانت محكمة الاستئناف اذ قضت برد الاستئناف شكلاً قد عزلت ذاتها عن هذا الذي تم بيانه فإن حكمها والحالة هذه يغدو مستوجباً النقض ].
_________________________________________
ينظر نقض مدني رقم 943/2014، دائرة رام الله (هيئة خماسية) تاريخ 12/01/2015.

المصادر والمراجع:


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

افضل محامي شرعي شاطر في الاردن

محامي شرعي شاطر في الاردن لتقديم الاستشارة القانونية ارسال رسالة عبر الواتس على الارقام الظاهرة ادناه   محامي ومستشار شرعي ونظامي امام المحاكم الشرعية والنظامية العاملة بالمملكة الاردنية الهاشمية من هو أفضل محامي شرعي في الاردن ؟  في الحقيقة لا يوجد جواب دقيق لان افضل محامي شرعي لا يقاس بعدد القضايا التي كسبها المحامي امام المحاكم الشرعية في الاردن او غيرها من الدول ’و المحاماة وخاصة الشرعية تعتمد في التقييم على الاتي : 1- سمعة المحامي الشرعي وثناء الناس عليه وخاصة من المتعاملين معه والموكلين في القضايا .. 2- عدد القاضايا التي ينهيها قبل الدخول اساسا الى المحاكم الشرعية وهو ما يسمى الصلح والصلح خير  اختصاصات مكتبنا 1- قضايا الطلاق وتقسيم الميراث  2- قضايا الخلع والنفقة  3- قضايا الشقاق والنزاع 4- قضايا الاصلاح الاسري 5- قضايا العضل وبيت الطاعة  6- كافة القضايا الشرعية واعمال المحاماة الشرعية  افضل محامي شرعي في الاردن 《 #دروس مختصرة في علم الميراث 》33 رقم افضل محامي شرعي - نظامي شاطر في الاردن لتقديم الاستشارة القانونية ارسال رس

رقم محامي شرعي في الزرقاء - افضل محامي شرعي في الزرقاء

افضل محامي شرعي في الزرقاء رقم محامي شرعي في الزرقاء رقم محامي شرعي في مدينة الزرقاء - الاردن للتمثيل الشرعي امام المحاكم الشرعية وقضايا الاحوال الشخصية - محامي طلاق - محامي زواج - محامي نفقه - محامي خلع - محامي حضانة في الزرقاء - محامي تقسيم الميراث في الزرقاء وعمان - الاردن أتمتة العمل القضائي:  لابد من تكامل وإحاطة بأسباب ومفردات أي موضوع حين طرحه أوالبدء بتنفيذه،نرى في هذا المجال أشد مايعتور العمل القضائي تبليغ وحضور أطراف الدعوى،وهذا هو أبجدية ومفتاح الدعوى والسير فيها إذلاإجراء ولاخصومة ولاحكم صحيح دون استكمال الإجراء أولا بوسيلة التكليف بالحضور أمام القضاء بشكل قانوني٠  للموضوع وجوه عديدة يتوجب الكشف عنها تتعلق بالإجراء المذكور هي:  ١-وجوب بيان عناوين أصحاب التصرف بأي التزام بشكل مفصل وكامل وهذا جزء منه يتعلق بعمل المحامي حين تنظيم علاقة عقدية ومدى إدراكه لتحقيق هذا الأمر٠  ٢-وكذلك وجوب اتخاذ موطن مختار ثابت في عقد الالتزام لضرورة تحقيق العلم بموطن المعني حرصا على عدم إجراء معاملة التبليغ بشكل خاطئ٠  ٣-عدم قيد الدعاوى والطلبات مالم تتضمن عناوي

افضل محامي قضايا عمالية الاردن

محامي قضايا عمالية الاردن محامي قضايا عمالية الاردن - افضل محامي في الاردن محامي اردني متخصص في القضايا العمالية في الاردن، على اتم الاستعداد لاستقبال استشاراتكم القانونية، وتحصيل اتعابكم العمالية وفق قانون العمل الاردني . لتقديم الاستشارة القانونية ارسال رسالة عبر الواتس على الارقام الظاهرة ادناه   انواع المطالبات العمالية التي يختص بها مكتب المحامي في الاردن قضايا تحصيل الاتعاب العمالية لدى الشركات والمنشات التجارية . قضايا تعويضات اصابات العمل . تعويضات المرض المهني . مكافئة نهاية الخدمة. بدل الفصل التعسفي. بدل اعيادة دينية ورسمية ووطنية. بدل اجازات مرضية وعرضية،سنوية واسبوعية. استشارة قانونية عمالية  اذا تقدم شخص لعمل شكوى فى مكتب العمل ضد شركته لانها فصلته عن العمل بدون سبب وهذه الشكوى ستعرض على المحكمه للفصل فيها .... هل هذا الشخص سيدفع اتعاب للمحامى ؟ ولو فصل فى موضوع الشكوى لصالح الشركه ممكن تطلب الشركه تعويض من هذا الشخص ؟ ارجو الرد من حضرتكم ضرورى ولكم جزيل الشكر. المحامي مجدى محمود محامي مكتب العمل شغله فى مكتبه بيكتب شكوى العامل وي